وزارة التعليم العالي

  الموقع الحالي للوزارة : منطقة شرق - بجانب المستشفى الأميري  
                                      الموقع الإلكتروني : http://www.mohe.edu.kw/site
 
                                                    الهاتف : البدالة الرئيسية 1882020
 
مقدمـــــة
 
جــاء إنشـاء وزارة التعليـم العالـي بالمرسـوم رقـم ( 164/88 ) الصادر بتاريخ 16أكتوبر 1988 تأكيدا من الدولة بإعطاء التعليم العالي الإهتمام الأكثـر لزيـادة فاعليتـه والتوسـع في جوانبـه التعليميـة المختلفة هذا ما حددته المادة الأولى و الثانية بفقراتها ( 1،2،8 ) التي استخلصت دور و مهـام هـذه الـوزارة في تولي كل ما يتعـلق بالتعـليـم الجـامعـي والتطبيقـي و البحث العلمـي و توظيفهـا لخـدمـة المجتمع و الإرتقــاء به و وضع الإطار العام للسياسـات و الخطط اللازمـة لتطوير التعليم العالي في شقيه الجامعي و التطبيقي و الإشراف على خطط و برامـج إعداد و تنمية القوى البشرية و تشجيـع و تنسيـق حركة البحث العلمي بين مختلف هيئات ومؤسسات التعليم في البلاد
 
الهيكــل التنظيمي للوزارة
 
أولا: الوزير ويتبعة مباشرة
 
• المعهد العالي للفنون المسرحية
• المعهد العالي للفنون الموسيقية
• وكيل الوزارة
• الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة
 
ثانياً: وكيل الوزارة ويتبعه مباشرة
 
• مكتب وكيل الوزارة
• مركز نظم المعلومات
• ادارة التطوير الاداري والتدريب
• ادارة التخطيط والتنسيق والبحوث
• ادارة العلاقات العامة والاعلام
• ادارة الشئون القانونية
• ادارة شئون مجلس الوزراء
• الوكيل المساعد لشئون البعثات والعلاقات الثقافية
• الوكيل المساعد للشئون الادارية والمالية
• مكتب خدمة المواطن
 
ثاثاً: الوكيل المساعد لشئون البعثات والعلاقات الثقافية ويتبعه مباشرة
 
• ادارة العلاقات الثقافية
• ادارة معادلة الشهادات
• ادارة البعثات
 
رابعاً: الوكيل المساعد للشئون الادارية والمالية ويتبعه مباشرة
 
• ادارة الشئون الادارية
• ادارة الشئون المالية
 
لمزيداً من المعلومات والخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي زيارة الموقع الإلكرتوني أعلاه
 
 
ادارة العلاقات الثقافية
 
الاختصاصات:
 
- اعداد الاتفاقيات الثنائية والبرامج التنفيذية مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة، وذلك بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات الاختصاص مثل وزارة الخارجية، وزارة التجارة والصناعة، وزارة المالية، المجلس الوطني للثقافة والفنون الآداب، واللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو)
- تشارك الوزارة في أعمال اللجان العليا المشتركة بين دولة الكويت والدول الشقيقة والصديقة
- تمثل الوزارة ومؤسسات التعليم العالي باجتماعات مجلس التعاون لدى دول الخليج العربية
- تقوم الادارة بتمثيل الوزارة في مجال التبادل الثقافي والمنح الدراسية المقدمة من وإلى دولة الكويت لتقوية أواصر الأخوة والتعاون
- تشرف الادارة على المكاتب الثقافية الأهلية التي تعمل على تسجيل الطلبة بالخارج
- الادارة هي حلقة الوصل بين الجهات الحكومية والمكاتب الثقافية ومؤسسات التعليم العالي
 
الأهداف:
- العمل على تعزيز التبادل الثقافي بين دولة الكويت والدول الشقيقة والصديقة
- تبادل المنح الدراسية المقدمة من وإلى دولة الكويت
- حلقة الوصل بين مؤسسات التعليم العالي والجهات الأخرى الحكومية وسفارات دولة الكويت بالخارج
- التأكد من توفر المعلومات والوثائق المتعلقة بالتبادل الثقافي والتعليم العالي والبحث العلمي مع المؤسسات المماثلة في البلاد العربية والأجنبية والمنظمات الدولية
- تنسيق كافة الاتصالات مع المكاتب الثقافية في الخارج
- الاشراف على أعمال المكاتب الثقافية التجارية المحلية
 
قسم المنح الدراسية
 
 هي المقاعد الدراسية السنوية التي تخصصها الدول الشقيقة والصديقة للطلاب الكويتين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها ، والمقاعد التي تقدمها دولة الكويت للطلبة غير الكويتين تنفيذا للاتفاقيات الثقافية مع دولة الكويت حسب برامج المساعدات والعلاقات الخارجية للحصول على الدرجات العلمية.
 
أهداف المنح الدراسية
 
-  توثيق الصلات والتعاون بين الدول الشقيقة والصديقة
-  توفير مجالات دراسية متعددة في الخارج للطلاب الكويتين في تخصصات تحتاج اليها دولة الكويت
-  تبادل الثقافات والخبرات بين الدول
 
شروط القبول للمنح الدراسية
 
يشترط في طالب المنحة مايلي:-
- أن يكون كويتي الجنسية
- أن يكون حسن السيرة والسلوك
- أن يقدم كافة المستندات المطلوبة للتسجيل في تلك المنح
- تقديم المستندات الرسمية المصدقة التي توضح التسلسل الدراسي للمرحلة الثانوية للشهادات الصادرة من خارج دولة الكويت
- تقديم المستندات الرسمية المصدقة من الجهات المختصة وحسب شروط الدولة المانحة
- أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وفقاً للشروط والمعايير التي تقررها الدولة المضيفة والوزارة بحيث لا تتجاوز صلاحية الشهادة فترة عامين من تاريخ الحصول عليها
- معادلة شهادة الثانوية العامة (من خارج الكويت ) بوزارة التربية
- أن يقدم الى الوزارة النسخة الأصلية من استمارة النجاح في الشهادة الثانوية أو ما يعادلها
- تقديم المعادلة الرسمية من الجهات المختصة للشهادات التالية:-
     1- شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها
     2- الإجازة الجامعية والدراسات العليا
- اجتياز الكشف الطبي
- اجتياز جميع متطلبات البرنامج التأسيسي في الجامعة
- أن لا يكون حاصلا على منحة أو بعثة دراسية في فترة سابقة أو حاليه ثم انسحب أو فصل منها
- على طالب البكالوريوس أن يتفرغ تفرغاً كاملاً للدراسة ولايجوز الجمع مع أية منحة أو بعثة دراسية مقدمة من جهة أخرى
- أن يكون طالب الدراسات العليا مجاز دراسيا من قبل جهة عمله للحصول على درجة العلمية المطلوبة
- يجب الحضور الشخصي للطالب وولي أمره عند التقديم لمرحلة البكالوريوس وتوقيعة على التعهد الخاص بالالتزام أمام الجهات الرسمية لتسديد جميع الالتزامات الشخصية خلال فترة المنحة
- أن يستوفي الشروط التي تضعها ( الدولة /الجهة ) المضيفة والوزارة
- على الطالب الراغب بالحصول على منحة دراسية لمرحلة البكالوريوس الحصول على كتاب من التأمينات الاجتماعية تفيد بأنه غير موظف
- أن يلتزم الطالب بكل ما تصدره الوزارة من قرارات
- يجب أن لايتجاوز سن طالب المنحة لمرحلة البكالوريوس عن 23 سنة
- يجب على الطالب التقدم للتسجيل بالمنحة خلال الفترة المحددة من اعلان الوزارة.
- يلتزم الطالب بتسليم كافة الأوراق المطلوبة خلال أسبوع من تاريخ إبلاغ الطالب بالترشيح، وفي حال عدم تسليم الأوراق بالمدة المحددة سيتم ترشيح طالب آخر.
 
 ملاحظــات هــامة
 
- الترشيح في المنحة لا يعني القبول النهائي
- دفع غرامة مالية  في حالة الانسحاب بعد صدور قرار قبول الطالب في المنحة 
- تصرف مخصصات شهرية للتخصصات التي توفدها الوزارة فقط
 
الأوراق المطلوبة من طلبة المنح العربية
 
- صورة طبق الأصل لشهادة اثانوية العامة أو المقررات مصدقة من الجهات المختصة و صورة عنها
- صورتين عن شهادة الميلاد
- عدد (10) صور شخصية
- عدد (2) صور لجواز السفر
- نموذج الفحص الطبي ، الأصل و صورة عنه
- عدد (2) صورة عن البطاقة المدنية للطالب وولي الأمر
- صورة من شهادة الوفاة لولي الأمر في حالة الوفاة
- شهادة لمن يهمه الأمر من التأمينات الإجتماعية تفيد بأن الطالب غير موظف
 
الملاحظــات :-
 
- يجب حضور ولي أمر الطالب شخصيا
- في حال غياب ولي أمر الطالب ينوب عنه عمه أو من معه التوكيل الرسمي من قصر العدل
- تصديق الشهادات من المناطق التعليمية التابعين لها
- تصديق الشهادات من الجهات المطلوبة حسب الشروط
- الفحص الطبي من المناطق الصحية التابعين لها
 
خطط المنح الدراسية السنوية
 
على الطلبة الراغبين بالتقديم لخطط المنح الدراسية السنوية   ، الاطلاع على المنح المقدمة من دولة الأمارات العربية المتحدة ودولة قطر وسلطنة عمان وهى الدول التي تقع تحت إشراف المكتب الثقافي في دبي ، الدخول على الموقع الالكتروني للوزارة http://www.mohe.edu.kw/site/ar/services/enrollments/grants.aspx  
والاطلاع المنح المقدمة في ثلك الدولة ومميزاتها وتخصصاتها والشروط الواجب توافرها في الطالب المتقدم والتسجيل ( online ) ، وكذلك على الطلبة الاطلاع على الشرح المصور لكيفية التسجيل ثم اتباع الارشادات الخاصة بالتسجيل .
 
مميزات المنح الدراسية
 
-  يتمتع طالب المنحة بمجانية الرسوم الدراسية و السكن الجامعي و العلاج في معظم الدول المانحه
- توفر بعض الدول المانحة التذكرة السنوية ومخصـــص شهري رمزي-
-  تقدم وزارة التعليم العالي مخصصات مالية شهرية و تذاكر سفر سنوية و مخصص إعداد سفر لطالب المنحة المقبول بتلك الدول وذلك بالتخصصـات التي توفدها الوزارة حسب خطة البعثات سنوياً
-  يتمتع طالب المنحة الذي تصرف له مخصصات مالية بكافة مميزات طالب البعثة-
 
لمزيدا من المعلومات يرجى مراجعة لائحة المنح الدراسية المحملة على موقع الوزارة  أعلاه ومقع المكتب الثقافي في دبي  .
 
للاستفســار :-
 
الاتصال على وزارة التعليم العالي بالارقام التالية :-
Tel. 00965-22257107 - 00965-22257108 - 00965-22257111 - 00965-22257117 - 00965-22257118 - 00965-222571190
 
 
 
ادارة البعثات
 
أقسام ادارة البعثات
 
- قسم البعثات العربية 
- قسم البعثات الأجنبية
- قسم التوجيه والارشاد 
- بعثــات الضم والاشراف 
 
شروط البعثة
- أن يكون كويتي الجنسية
-أن يكون حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها لشروط خطة البعثات السنوية
-أن يكون قد تم ترشيحه من خلال خطة البعثات أو استوفى شروط الضم أو من أبناء الدبلوماسيين
-أن لا يكون قد سبق إيفاده من قبل الوزارة أو انتهت بعثته بالإلغاء
-أن لا يكون طالب البعثة موظفاً أو مجازاً دراسياً أو مبعوثاً من قبل جهة أخرى، وعليه تزويد الوزارة بكتاب من ديوان الخدمة المدنية يثبت عدم ارتباطه بأي جهة.
 
واجبات طلاب البعثة :
 
- على عضو البعثة أن يلتحق بمقر بعثته في الموعد المحدد لذلك، وللجنة البعثات في حالة تخلفه بعذر غير مقبول حرمانه من البعثة.
-على عضو البعثة أن يواظب على الحضور بمقر دراسته أو بالجهة الموفد إليها،
-أن يكون محمود السيرة محافظاً على سمعة بلاده وكرامتها،
-أن يحترم قوانين ونظم بلاده والبلد الموفد إليه.
-على عضو البعثة أن يتم بعثته في المدة المقررة لها،
ويجوز للجنة البعثات بعد أخذ رأي المكتب الثقافي المختص إذا تحقق لها أن المبعوث لم يقصر في دراسته وأن هناك ظروف جدية حالة دون إتمامه لبعثته في الموعد، أن تقرر بصفة إستثنائية مد البعثة لسنة واحدة
إذا كانت مدة الدراسة 4 سنوات فأقل ولسنتين إذا زادت على ذلك.
- يحظر على عضو البعثة بالزواج من غير كويتية وكذلك الكويتية بغير كويتي ويترتب على مخالفة هذا الحظر إلغاء البعثة.
- على عضو البعثة أن يتفرغ لشئون بعثته وألا يباشر أي عمل آخر خلال مدة البعثة،
ويجوز للجنة البعثات بعد أخذ رأي المكتب الثقافي المختص أن تأذن له بمزاولة عمل يتصل بموضوع
دراسته إذا كان لا يؤثر على سير هذه الدراسة وانتظامه فيها.
-لا يجوز دون موافقة لجنة البعثات تغيير نوع البعثة أو تخصصها، سواء كان ذلك التغيير داخل الدولة الموفد إليها أو في دولة أخرى.
-لا يجوز لعضو البعثة دون موافقة المكتب الثقافي المختص ترك مقر دراسته إلى الخارج في غير الإجازات الدراسية.
-على عضو البعثة أن يعود إلى الوطن خلال شهر على الأكثر من تاريخ انتهاء بعثته ما لم يقدم للجنة البعثات أسباباً مقبولة لتاخره.
 كما يلتزم بعد تخرجه بالعمل في إحدى الوزارات أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة أو الشركات التي تساهم فيها الدولة لمدة مماثلة للمدة التي أمضاها في بعثته الدراسية.
 -على عضو البعثة أن يقدم للوزارة تعهداً موقع عليه من ولي أمره يلتزم فيه برد كافة ما تحملته الوزارة من نفقات وذلك إذا قررت لجنة البعثات فصله من البعثة  وإذا لم يستكمل دراسته أو تخلف دون عذر مقبول عن تنفيذ التزامه  بالائحة  ويجب على ولي أمره أن يبادر إلى رد هذه النفقات خلال الأجل الذي تعينه السلطة المختصة، 
 
للجنة البعثات في الحالات التي يتعذر فيها على عضو البعثة الإستمرار في دراسته لأسباب صحية أو ظروف قهرية أو غير ذلك من الأعذار التي تقبلها أن تقرر إعفاء ولي الأمر من الإلتزام برد النفقات المنصوص عليها في المادة السابقة كلها أو بعضها.
للجنة البعثات أن توقع على العضو عقوبة الإنذار أو الفصل من البعثة إذا أخل بواجباته المنصوص عليها في هذا النظام.
 
 على عضو البعثة الدارس بالجامعات ذات النظام الفصلي أن ينهي بنجاح 30 وحدة دراسية  خلال العام  الدراسي  اذا كان يدرس حسب نظام الفصلين أو 45  وحدة دراسية اذا كان يدرس حسب نظام الثلاثة فصول  على ان يكون الحد الأدنى للتسجيل 12 وحدة دراسي في كل فصل دراسي ، وعلى من لم يستكمل دراسة الوحدات المطلوبة قبل بداية فصل الصيف أن يسجل لإستكمالها خلال فصل الصيف . 
 
يسمح لطالب البعثة المستجد بتسجيل 6 وحدات دراسية فقط خلال الفصل الدراسي الاول من دراسته  
 
مستحقات طلاب البعثة
 
طبقاً للائحة المالية لطلاب البعثات في الخارج
▪ يستحق الطالب / الطالبة مخصص الإعداد للسفر  يصرف له مرة واحدة فقط من قبل إدارة الشئون المالية بالوزارة وقبل التحاقه بمقر البعثة و  تذكر سفر (ذهاب) و بدل لابتوب أيضا تصرف بالكويت .
▪ يستحق طالب / طالبة البعثة مخصصاته الشهرية اعتباراً من تاريخ بدء الدراسة حسب كل دولة على حدة وتتولى المكاتب الثقافية والسفارات ذلك الصرف على أن يزود الطالب  المكتب الثقافي  بالأتي :
     - بتاريخ دخوله من واقع جواز السفر (لأول مرة ).
     - رقم حساب مصرفي مع رقم  IBAN . في بلد الدراسة .
      - في بداية كل فصل دراسي  تزويد المكتب الثقافي  بإفادة قيد والجدول الدراسي بالمواد المسجلة   للفصل .
 
▪ يصرف سنوياً لطالب / طالبة البعثة بدل كتب وبدل ملابس وبدل أدوات، وذلك حسب القرارات المنظمة لكل دولة على حدة (مدى وجود ذلك البدل من عدمه).
▪ الطالب / الطالبة الذين تقتضي طبيعة دراستهم في البعثة أن يقضوا فترة تدريبية في أحد المرافق العامة أو المنشآت الخاصة بدولة الكويت، يتقاضى ما يعادل مخصصه في البعثة بالدينار الكويتي محسوباً بالأسعار السائدة، هذا وتصرف العلاوة الإجتماعية لعضو البعثة عن الزوجة والأولاد أثناء فترة تدريبه العملي داخل الكويت إذا اقتضت طبيعة دراسته ذلك وفقاً للنسب المقررة بهذا الشأن 
▪ لا يسقط حق الطالب / الطالبة في صرف المخصص الشهري في حال قيام أسباب قاهرة تحول دون التحاقه بمقر بعثته في الموعد المحدد، بحيث تقتنع بها الوزارة، ولا تزيد على (30) يوماً، فإن زادت على هذا القدر سقط حقه في الصرف عن فترة التخلف على أن يستأنف الصرف له من تاريخ التحاقه بمقر البعثة.
▪ يصرف للطلبة الدارسين بالخارج من مبعوثي الوزارة المستحقات الشهرية المقررة خلال منحهم الإجازة المرضية على أن تكون معتمدة من لجنة طبية من البلد الذي يدرسون فيه وكذلك موافقة اللجنة الأكاديمية بالمكتب الثقافي وذلك لمدة فصل دراسي واحد أو ما يعادله في النظام السنوي من الفترة الزمنية.
▪ يستمر صرف المستحقات المالية المقررة للطالبة المبعوثة من الوزارة التي تطلب إجازة وضع خلال دراستها لمدة فصل دراسي واحد مسجلة في بلد الدراسة فقط، .
 
مستحقات طلاب البعثة عن المرافقين لهم :
 
مخصصات إضافية عن العلاوة الزوجية بمقدار 80 % من المخصص الشهري ، هذا وتصرف العلاوة الزوجية للطالب / الطالبة إذا ثبت أن الزوجة / الزوج ليس عضواً في البعثة الكويتية أو موظف / موظفة ممن يتقاضون راتباً كاملاً أو مخفضاً من الخزانة العامة للدولة أياً كان النظام الوظيفي الذي تخضع أو يخضع له.
 الطالب لا يسقط حقه في صرف العلاوة الإجتماعية لدى قيام أسباب اجتماعية أو صحية ... إلخ ، تضطر الزوجة لمغادرة مقر بعثة زوجها لمدة لا تزيد عن شهرين سواء كانت متصلة أو منفصلة، شريطة أن تقضي بمقر بعثة زوجها ستة أشهر كحد أدنى خلال العام الدراسي بخلاف العطلة الصيفية، مع عدم الإخلال بما جاء بالقرارات المنظمة لذلك .
▪ مخصصات إضافية عن الطفل الأول بمقدار 20 % من المخصص الشهري.
▪ خصصات إضافية عن الطفل الثاني بمقدار 15 % من المخصص الشهري.
▪ مخصصات إضافية عن الطفل الثالث بمقدار 10 % من المخصص الشهري.
هذا وتزداد العلاوة الإجتماعية عن الطفل بنسبة 50 % في حالة كونه معاقاً عند تقديم إثبات الإعاقة من قبل اللجنة الطبية التابعة للمجلس الأعلى لشئون المعاقين، 
 
تذاكر السفر السنوية :
 
▪ يستحق الطالب / الطالبة تذكرة سفر عينية للإلتحاق بمقر بعثته بالدرجة السياحية المخفضة وتصرف له / لها قبل بدء الدراسة بفترة لا تتجاوز الأسبوعين بحد أقصى.
▪ يستحق الطالب / الطالبة سنوياً تذكرة سفر ذهاباً وإياباً من وإلى مقر دراسته عند النجاح (وفقاً لشروط النجاح بكل نظام دراسي).
▪ يجوز للطالب / للطالبة طلب البدل النقدي .
▪ على الطالب / الطالبة أن يطالبوا بصرف تذكرة السفر السنوية المستحقة له / لها من خلال نفس العام المالي المستحق عنه التذكرة ويسقط حقه بالمطالبة بهذا إذا انتهت السنة المالية المعنية دون الرجوع للمكتب الثقافي المختص لصرفها.
▪ يمنح طالب / طالبة البعثة تذكرة سفر من الكويت إلى مقر البعثة وبالعكس لحضور اختبارات القدرات إذا ما تطلب قبوله حضور ذلك 
▪ تصرف تذكرة سفر للطالب / الطالبة في حالة وفاة أحد الوالدين أو الأبناء، كما تصرف تذاكر سفر لأفراد أسرة الطالب المرافقين له في مقر البعثة (الزوجة والأبناء) .
 
تذاكر سفر المرافقين لطالب البعثة:
 
يستحق أفراد الأسرة المرافقين للطالب / الطالبة تذاكر سفر سنوية متى استحق الطالب / الطالبة لتلك التذاكر ويسقط حقهم بها عند مغادرتهم لمقر بعثة الطالب / الطالبة قبل موعد الإستحقاق السنوي لصرف التذاكر.
 
مصروفات تعليم المرافقين لطالب البعثة:
 
تدفع المكاتب الثقافية مصاريف تعليم زوجة / زوج وأولاد عضو / عضوة البعثة ، مصاريف كتبهم المدرسية المقررة (بالنسبة للأولاد منذ مرحلة رياض الأطفال وبعمر لا يقل عن 4 سنوات وحتى نهاية المرحلة الثانوية) .
في حالة عدم وجود مكتب ثقافي، تتولى سفارات دولة الكويت في الخارج أو قنصلياتها دفع كافة الرسوم الدراسية بقية المخصصات المقررة باللائحة بناء على اتفاق مع وزارة الخارجية.
وفي حالة عدم وجودهما يقوم الطالب / الطالبة بدفع هذه الرسوم على أن يرسل للوزارة ايصالات معتمدة من الجهات التي ترعى مصالح دولة الكويت في بلد الدراسة في مدة أقصاها شهران من تاريخ الدفع (مع مراعاة سنوية الميزانية).
 
الأعباء المالية الخاصة بطلاب البعثات
 
▪ تقوم المكاتب الثقافية بالخارج بدفع كافة الرسوم الدراسية المترتبة على التحاق طالب / طالبة البعثة في المعهد أو الجامعة.
تتحمل الوزارة مصاريف العمولات البنكية الناتجة عن تحويل مخصصات الطلبة الدارسين في الخارج 
▪ لا تسترد المصاريف المترتبة على اختبارات القدرات في حالة عدم اجتياز الطالب / الطالبة لتلك الإختبارات 
 
المخصصات المالية لبعثات دول مجلس التعاون الخليجي:
 
توحيد المخصصات والبدلات لطلبة دول مجلس التعاون الخليجى بالدينار الكويتى مع الأخذ بالإعتبار طبيعة البدلات الموجودة فى بعض الدول:
 
الإمارات العربية المتحدة
 
(المبلغ ب درهم إماراتى)
7963   مخصص شهرى خارج السكن
5500    مخصص شهرىداخل السكن
3223    بدل كتب دراسات علمية
1612     بدل كتب دراسات نظرية
1621      بدل ملابس سنوى
دولة قطر
 
(المبلغ بالريال القطرى)
7875  مخصص شهرى خارج السكن
5400  مخصص شهرى داخل السكن
3190   بدل كتب دراسات علمية
1595   بدل كتب دراسات نظرية
1595     بدل ملابس
 
سلطة عمان
 
(المبلغ ب بالريال العمانى)
838 مخصص شهرىخارج السكن
590  مخصص شهرى داخل السكن
330    بدل كتب دراسات علمية
165    بدل كتب دراسات نظرية
165     بدل ملابس
 على كل طالب بعثة خريج عليه مراجعة المكتب الثقافي مع إفادة التخرج لصرف مخصصات التخرج :
1- مخصص شهر التخرج
2- مخصص نقل الأمتعة
3- بدل تذكرة العودة للرحلة دبي /الكويت
هذا وفي حال عدم إمكانية مراجعة المكتب الثقافي بضرورة عدم إغلاق حسابه البنكي ليتم تحويل مخصصصات التخرج  
 
 
ضوابط المطالبات المالية:
تسترد مصروفات سنة كاملة أو سنوات الرسوب (أو فصول الرسوب في النظام الأمريكي) عند إلغاء البعثة بسبب التعثر الدراسي الناتج عن عدم جدية الطالب / الطالبة.
تسترد المصروفات أو جزء منها (حسب تقدير لجنة البعثات) لطلبة / طالبات البعثات في الحالات التالية:
▪ فصل الطالب / الطالبة من الجامعة أو الكلية أو المعهد الذي يدرس فيه بسبب السلوك غير اللائق أو عدم
الجدية في الدراسة.
▪ عدم التقيد بالتعليمات الصادرة من الوزارة أو المكاتب الثقافية.
▪ الإنقطاع أو الإنسحاب من الدراسة بدون أسباب أو ظروف قهرية تقتنع فيها لجنة البعثات.
* اذا انسحب الطالب من بعض الوحدات الدراسية التي سجل فيها بعد دفع رسومها يسترد المكتب المكتب الثقافي منه ما تم دفعه عن هذه الوحدات  
▪ تغيير التخصص دون موافقة لجنة البعثات.
▪ تغيير مقر الدراسة دون موافقة لجنة البعثات.
▪ ارتكاب الطالب / الطالبة أفعالاً مخلة بالشرف والآداب والسلوك العام وعدم احترام قوانين ونظم بلاده والبلد
المضيف.
▪ الزواج بغير كويتية، كذلك الكويتية بغير الكويتي، طوال مدة البعثة.
▪ الجمع بين أي عمل والبعثة، ويجوز للجنة البعثات بعد أخذ رأي المكتب الثقافي المختص أن تأذن له / لها
بمزاولة عمل يتصل بموضوع الدراسة إذا كان لا يؤثر على سيرها أو انتظام الطالب / الطالبة بها.
هذا ويتم استرداد ما سبق صرفه من النفقات والمصروفات بسبب إلغاء البعثة وفقاً للإجراءات التالية:
▪ تدفع المديونية المطلوب استردادها دفعة واحدة ويجوز للجنة البعثات تقسيطها .
▪ في حالة الموافقة على تقسيط المديونية يلزم الطالب أو ولي أمره بالتوقيع على الإقرارات والتعهدات اللازمة.
هذا ويعفى الطالب / الطالبة من استرداد ما سبق صرفه من النفقات والمصروفات بسبب إلغاء البعثة في الحالات التالية :
▪ وفاة عضو البعثة.
▪ العجز الصحي أو العقلي بعد تقديم ما يثبت ذلك من تقارير طبية.
▪ عدم قدرة الطالب / الطالبة على مواصلة دراسته الموفد إليها أو المقبول فيها بدون إهمال أو تقصير متعمد
وفق مستندات مقدمة من الجهات المختصة إلى لجنة البعثات.
▪ وجود ظروف قاهرة أو حالات خاصة يترك تقديرها للجنة البعثات تحول دون التحاق الطالب / الطالبة بمقر
الدراسة أو استمراره في الدراسة الموفد إليها أو البلد المقبول بها.
هذا ونود أن نؤكد على أن الطلبة يخضعون للائحة الإدارية والمالية لكل مكتب على حدة فيما يخص طبيعة الدراسة وكيفية تنفيذ القوانين والقرارات والبنود المشار إليها أعلاه.
نفقات العلاج الصحي:-
▪ يخضع الطالب لأحكام وزارة الصحة متمثلة بمكاتبها الصحية عند طلب العلاج ويشمل العلاج الأسرة (الزوجة / الأولاد) الملتحقين مع الطالب شريطة ثبوت إقامتهم إقامة دائمة مع الطالب( ختم الدخول على جوازات السفر ، عقد الإيجار للسكن ، أخرى  ).
▪ يكون علاج الطالب وأسرته المرافقين له طبقاً لنظام التأمين الصحي إذا كان مطبقاً في البلاد التي يدرسون بها على أساس دفع قيمة الإشتراك المحدد كتأمين صحي عن كل طالب .
ملحوظة : الطلبة الدارسين بالجامعات المعتمدة  بدولة الامارات العربية  يوفر المكتب الثقافي تغطية تأمين صحي 
بعثات الضم:
هو قبول الطالب الدارس على نفقته الخاصة في بعثات الوزارة بعد استيفاءه لشروط الضم وبموافقة لجنة البعثات
الفئــات المستفيدة
الطلبة الكويتيين الغير موظفين الدارسين على نفقتهم أو على نفقة الجهات الخاصة.
المميـزات الممنوحـة:
جميع المميزات التي تمنح لطالب البعثة
الشروط الأساسية اللازم توافرها للتسجيل في بعثات الضم:
- أن يكون كويتي الجنسية-
- أن يكون حاصلاً على الثانوية العامة أو ما يعادلها-
- ألا يكون حاصلاً على الإجازة الجامعية أو مايعادلها -
- أن يكون مقبولاً بجامعة موصى بها لدى الوزارة في مجال تخصصه-
- أن يكون تخصصه من التخصصات التي توفد لها الوزارة في بلد الدراسة -
- أن يكون مستمراً بالدراسة عند تاريخ تقديمه لطلب الضم –
- أن يزود المكتب الثقافي والوزارة بخطته الدراسية التي توضح عدد الوحدات المطلوبة للتخرج وتوزيعها على الفصول الدراسية أوالسنوات الدراسية
- أن يلتزم بعدم تغير التخصص حتى تخرجه-
- يكون الضم إلى البعثة خلال شهري سبتمبر ويناير من كل عام
شروط ضم الطلبة الدارسين في الجامعات التي تتبع نظام الساعات المعتمدة
إتمام ثلاثين وحدة دراسية في نظام الفصلين أو خمس وأربعين وحدة دراسية في نظام الفصول الثلاثة في جامعة أو كلية نظام أربع سنوات بمقر الدراسة وبمعدل تراكمي ( 2.50 ) على ألا يقل عدد الوحدات في آخر فصل دراسي عن (12) وحدة دراسية ومعدل فصلي (2)، ويمكن أن يقبل من هذه الوحدات (15) وحدة دراسية في كلية مجتمع ( Community College ) للدارسين في نظام الفصلين، و ( 22.5 ) وحدة للدارسين في نظام ثلاثة فصول دراسية.
تكريم المتفوقين من طلبة البعثات
يصرف لطلبة البعثات المتفوقين مبالغ نقدية :
▪ (1000) دينار كويتي للطلبة الخريجين المتفوقين
▪ (500) دينار كويتي لطلبة سنوات النقل المتفوقين
شروط الإلتحاق في برنامج البعثات المتميزة :
▪ شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
▪ الحصول على القبول غير المشروط للدراسة الجامعية (البكالوريوس) من إحدى الجامعات المرموقة التي تحددها وزارة التعليم العالي.
قواعد وإجراءات عامة لنظام البعثات المتميزة
▪ تسقط امتيازات البعثة في حالة الرسوب الدراسي أو انخفاض المعدل أو التحويل إلى جامعة خارج القائمة المعتمدة، ويتحول الطالب / الطالبة تلقائياً إلى طالب / طالبة بعثة تطبق عليه الشروط المعتادة إذا كان التخصص من ضمن التخصصات التي توفد منها الوزارة، أو تجمد بعثة الطالب / الطالبة من البعثة إذا كان التخصص غير مدرج ضمن خطة البعثات.
▪ المحافظة على معدل لا يقل عن (3) نقاط في كل فصل دراسي.
امتيازات المنتسبين في برنامج البعثات المتميزة :
بالإضافة إلى ما يتمتع به طالب / طالبة بعثات وزارة التعليم العالي من حقوق ومزايا، يتمتع الطالب المقبول بنظام البعثات المتميزة بما يلي:
▪ مكافأة شهرية إضافية تعادل 50 % من المكافأة الشهرية.
▪ بدل إجازة علمية بما لا يزيد عن ألفي دولار أميركي (مرة واحدة خلال الدراسة) .
▪ الإعفاء من لائحة التخصصات التي تتضمنها خطة بعثات وزارة التعليم العالي.
برنامج بعثة البعثات المتميزة للطلبة الحاصلين على قبول مشروط :
اعتماد ايفاد الطلبة الحاصلين على قبول مشروط من جامعات متميزة على برنامج بعثات الوزارة وذلك طبقاً للشروط التالية:
▪ الحد الأدنى للمعدل الدراسي لثانوية الطالب هو(3.5) أو ما يعادله في نظام الثانوية العامة.
▪ اجتياز اختبار SAT لا يقل عن (1100) نقطة أو أكثر أو اجتياز اختبار التوفل بمعدل لا يقل عن (600) نقطة.
▪ الحصول على قبول في المرحلة التمهيدية في إحدى الجامعات المتميزة.
ا▪ لإلتزام بالتخصص والجامعة الموفد لها.
▪ أن لا تتعدى مدة الدراسة في البرنامج التمهيدي عن المدة التي تحددها الجامعة.
▪ يتم تحويل الطالب لبرنامج البعثات المتميزة في حال حصوله على قبول مباشر وكامل من إحدى الجامعات المتميزة بمعدل (3) أو أكثر.
▪ تتم المنافسة بين الطلبة المتقدمين طبقاً للشروط المدرجة والمقاعد المتوفرة.
▪ تنهى البعثة المتميزة للطالب إذا تعثر في المحافظة على معدل تراكمي (3) نقاط كالتالي:
▪ يحول الطالب إلى طالب بعثة إذا كان تخصصه مدرج في خطة البعثات.
▪ تجمد بعثة الطالب إذا كان تخصصه غير مدرج في خطة البعثات.
▪ تنهى بعثة الطالب إذا فشل في الحصول على قبول في مجال تخصصه خلال الفترة المحددة من قبل الجامعة.
خطط الإبتعاث السنوية
على الطلبة الراغبين بالتقديم لخطط الإبعثات السنوية بوزارة التعليم العالي في   الدول التي تقع تحت إشراف المكتب الثقافي في دبي وهي دولة الأمارات العربية المتحدة ودولة قطر  ، الدخول على الموقع الالكتروني للوزارة     
http://www.mohe.edu.kw/site/ar/services/ministry/current-plan.aspxوالاطلاع على التخصصات في ثلك الدولة ومميزاتها والشروط الواجب توافرها في الطالب المتقدم والتسجيل ( online ) ، وكذلك على الطلبة الاطلاع على الشرح المصور لكيفية التسجيل ثم اتباع الارشادات الخاصة بالتسجيل .
لمزيدا من المعلومات يرجى مراجعة لائحة البعثات المحملة على موقع الوزارة المذكور أعلاه والمحملة أيضاً على موقع المكتب الثقافي في دبي .
ادارة معادلة الشهادات
الاختصاصات:
- تختص إدارة معادلة الشهادات العلمية بالتقييم العلمي و معادلة المؤهلات العلمية ما فوق الثانوية العامة الكويتية , و التي تمنحها الجامعات و المعاهد الأجنبية و العربية للمواطنين و الأجانب لغرض التعيين بالوظائف العامة و الخاصة بالدولة و ذلك بناء على طلب شخصي من المواطن أو طلب من جهة العمل التي ترغب بتعيين الوافد .
- التحقق من صحة الشهادات و الدرجات الأكاديمية   و ذلك باستيفاء المعلومات الخاصة حولها عن طريق المكاتب الثقافية الكويتية في الدول التي صدرت عنها الشهادة أو وزارة الخارجية الكويتية
كفاية البرنامج الدراسي الذي درس فيه الطالب -
المستوى العلمي للمؤسسة التعليمية أو الجامعة المانحة للمؤهل -
توفر شروط القبول المتعارف عليها للحصول على درجة علمية معينة -
التأكد من حصول الطالب على قدر من الأشراف العلمي و التدريب على البحث -
مراجعة القرارات الوزارية ذات الصلة -
نظام معادلة الشهادات إلكترونيا Online :-
تم تطبيق نظام وزارة التعليم العالي لمعادلة الشهادات إلكترونيا وذلك لتقديم طلبات معادلة الشهادات العلمية عبر موقع الوزارة في الإنترنت، 
الدخول الى نظام المعادلات الالكتروني... اضغط هنا   
http://www.mohe.edu.kw/eregistration/home.aspx
:-إجراءات طلب المعادلة
إنشاء حساب إلكتروني-
تقديم طلب جديد للمعادلة-
رفع المستندات المطلوبة بالنظام-
إرسال الطلب الإلكتروني عبر موقع الوزارة بالإنترنت-
متابعة سير المعاملة من خلال النظام-
المستندات المطلوبة
شهادة التخرج مصدقة-
كشف الدرجات مصدقا-
الشهاده السابقه للشهادة المراد معادلتها-
شهادات الدراسات العليا ،احضار التسلسل الدراسي كاملا-
اعتماد القبول لوزارة التعليم العالي-
صورة البطاقه المدنيه-
صورة جواز السفر-
ترخيص مزاولة المهنة ،الشهادات الطبية-
كتاب من جهة العمل للمتقدمين لمعادلة شهادة الماجستير او الدكتوراة-
الأوراق المطلوبة لمعادلة شهادة الدبلوم و البكالوريوس للكويتيين
◦نسخة عن شهادة اعتماد القبول
◦الشهادة الأصلية مصدقة من الجهات الرسمية
◦كشف الدرجات الأصلي مصدقا من الجهات الرسمية
◦بيان المواد المنقولة و المحولة إن وجد ( لطلبة الأردن فقط )
◦معادلة المجلس الأعلى للجامعات ( للشهادات الصادرة عن الجامعات الخاصة في جمهورية مصرالعربية فقط )
◦أساس القبول ( الثانوية العامة أو الدبلوم )
◦إفادة التأمينات بشأن الوضع الوظيفي أو الإجازة الدراسية من ديوان الخدمة المدنية ( لغير طلبة البعثات )
◦صورة عن البطاقة المدنية أو جواز السفر
◦رسوم المصادقة 5 دنانير ( في حال عدم وجود إفادة تخرج من المكتب الثقافي )
◦رسوم المعادلة نصف دينار لشهادة لمن يهمه الامر و نصف دينار لكل نسخة طبق الأصل
◦كتاب رسمي للشهادات الصادرة من الهند
◦في حال وجود مواد محولة يجب إحضار الكشف درجات الخاص بالجامعة الأخرى
◦في حال وجود ثانوية غير كويتية يجب معادلتها من وزارة التربية ( التعليم الخاص ) لطلبة الدبلوم فقط
الملاحظــات :-
◦الرجاء إحضار نسختين عن كل ورقة
◦طلب ملف الطالب من إدارة البعثات بالوزارة في حال وجود ملف له
المستندات المطلوبة للطلبة الغير كويتيين - دول اخرى
كتاب رسمي من جهة العمل-
شهادة التخرج مصدقة-
كشف الدرجات مصدقا-
الشهادة السابقه للشهادة المراد معادلتها-
شهادات الدراسات العليا ،احضار التسلسل الدراسي كاملا-
ترخيص مزاولة المهنة ،الشهادات الطبية-
صورة البطاقة المدنية-
صورة جواز السفر-
ملاحظات هامة
- ضرورة الإطلاع على الإرشادات والمستندات المطلوبة للمعادلة.
- يقر مقدم الطلب بصحة البيانات التي يدخلها في النظام.
- لن يعتد بأي معادلة ما لم تكتمل المستندات المرفقة.
- أن يكون المستند الذي سيرفع بالنظام ملف إلكتروني من نوع PDF وأن لا يتعدي حجم الملف الواحد عن 900 KB.
- يجب على الطالب متابعة حالة طلب المعادلة بصفة دورية من خلال النظام.
- معادلة المؤهل العلمي بغرض التعيين
الأوراق المطلوبـة :-
◦كتاب رسمي من الجهة
◦حضور صاحب العلاقة
◦الشهادة الأصلية للمؤهل العلمي
◦كشف الدرجات
◦شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مصدقة من الجهات المختصة
الملاحظــات :-
◦يجب إعتماد أي مؤهل صدر من خارج الكويت من الجهات المختصة
◦أساس القبول . البكالوريوس أو الماجستير ( الشهادة التي تسبق الشهادة المطلوب معادلتها )
◦إفادة المكتب الثقافي بالتخرج ( إن وجد )
◦رسوم مصادقة 5 دنانير في حال عدم وجود إفادة تخرج
◦صورة عن البطاقة المدنية أو جواز السفر
◦ إحضار نسختين عن كل ورقة
◦طلب ملف الطالب من إدارة البعثات بالوزارة في حال وجود ملف له
الأوراق المطلوبة لمعادلة شهادة الدراسات العليا للكويتيين
الأوراق المطلوبـة :-
◦كتاب رسمي من جهة العمل أو ديوان الخدمة المدنية أو أي جهة أخرى
◦كشف الدرجات الأصلي مصدقا من الجهات الرسمية
للإطلاع على القرارات الوزارية الخاصة بمعادلة الشهادات العلمية ,وقرارات الجهاز الوطني للإعتماد الأكاديمي وضمن جودة التعليم  يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة وإختيار قائمة الخدمات الإلكترونية ومن ثم الجامعات المعتمدة http://www.mohe.edu.kw/site/ar/services/ministry/decisions/Equivalency.aspx
الدعم الفني:-
::في حال وجود أي استفسار بخصوص التسجيل، يرجى التواصل مع
إدارة معادلة الشهادات العلمية للاسفسارات الأكاديمية 22257451.
( مركز نظم المعلومات للاستفسارات الفنية (في حال وجود مشاكل في النظام أو تحميل المستندات 22257374.
البريد equiv_support@mohe.edu.kw.
الأوراق المطلوبة لاعتماد القبول
الأوراق المطلوبـة :-
◦نسختين عن البطاقة المدنية
◦نسختين عن إفادة القبول ( مصدقة من المكتب  الثقافي )
◦نسخة عن أساس القبول ( ثانوية أو دبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير )
◦نسخة عن كشف الدرجات للطلبة المقيدين في جامعات خارج الكويت
◦إفادة لمن يهمه الأمر من الملحق الثقافي الكويتي بالقاهرة للطلبة المقيدين بمصر + لمن يهمه الأمر من الملحق الثقافي بالأردن للطلبة المقيدين بالجامعات الأردنية
◦إفادة من التامينات الإجتماعية
إرشادات التقديم للمكافئة الإجتماعية الكترونيا
أولا - شروط التقديم :-
1. ان يكون الطالب كويتي الجنسية أو من أبناء الكويتيات.
2. ان تكون للطالب بطاقة مدنية صالحة.
3. ان يكون الطالب دارسا خارج دولة الكويت وعلى نفقته الخاصة.
4. ان لا يكون الطالب موظفا.
5. ان لا يتقاضى الطالب راتبا أو مساعدة مالية من أي جهه حكومية.
6. ان يقدم الطالب ما يثبت دراسته في إحدى الجامعات المعتمدة لدى الجهاز الوطني للإعتماد الأكاديمي لضمان جودة التعليم وعلى ان يكون
مصدقا من الجهات الرسميةالمكتب الثقافي – سفارات دولة الكويت
7. ان يقدم الطالب ما يثبت دراسته في إحدى الجامعات المعتمدة لدى الجهاز الوطني للإعتماد الأكاديمي لضمان جودة التعليم وعلى ان يكون مصدقا من الجهات الرسمية (المكتب الثقافي - سفارة دلولة الكويت .
فقط دون الحاجة لمراجعة الوزارة
 و لا يحتاج لمراجعة الوزارة Online. .ا8-التقديم عبر الإنترنت
ثانيا – الفئات التي يحق لها التقديم :-
1. الطلاب الكويتين وابناء الكويتيات الخاصين الذين يدرسون على نفقتهم الخاصة.
Offset. لطلاب الكويتين وابناء الكويتيات الدارسين على نظام الأوفسيت2
3. الطلاب الكويتين الدارسين على نفقة الديوان الأميري والمبرات.
ثالثا – طريقة إستخدام النظام :-
 1  
 يتم الدخول عن طريق موقع الوزارة الرسمي وهو على الرابط التالي: 
2. إختر نظام المكافأة الإجتماعية من التسجيل الإلكتروني بالصفحة الرئيسية.
3. انشاء حساب إلكتروني خاص بالمكافأة الإجتماعية.
4. أدخل بياناتك الأساسية.
5. 
.K.B وبحجم لا يتجاوز 099 PDF. حمل المستندات المطلوبة بصيغة
6. أرسل الطلب إلى الوزارة الكترونيا بالضغط على زر إرسال .
رابعا – المستندات المطلوبة :-
1. البطاقة المدنية للطالب أو ولي الأمر إذا كان سن الطالب أقل من 12 سنة .
2. البطاقة المدنية لأم الطالب لغير الكويتيين أبناء الكويتيات .
3. شهادة الميلاد وجنسية الأم لغير الكويتيين أبناء الكويتيات.
4. نموذج تحويل راتب بإسم الطالب من البنوك داخل الكويت.
5. قبول الجامعة مصدق من المكتب الثقافي.
6. شهادة قيد الدراسة من الجامعة مصدقة من الجهات الرسمية ، المكتب الثقافي – سفارات دولة الكويت.
7. شهادة من وزارة الشئون الإجتماعية والعمل – قسم الرعاية الأسرية ماتثبت عدم تقاضي الطالب إعانة إجتماعية.
8. عقد الزواج للطلبة الكويتين المتزوجين من كويتية وفي حال أن الزوجة كانت غير كويتية تصرف للطالب المكافأة كأعزب.
9. ستصل رساله نصية للهواتف المحمولة للطلبة بعد إكتمال الأوراق المطلوبة وذلك لمراجعة الوزارة لتوقيع التعهد
ملاحظات عامة :
سيتم التاكد من البيانات من خلال الربط مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية ومن خلال الربط مع التامينات الاجتماعية.
 الطالب 
الذي يقوم بالتقديم على المكافأة الإجتماعية وتوقيع التعهد قبل تاريخ 21 من الشهر يستحق أن تصرف له مكافأة الشهر نفسة والطالب الذي يقوم بالتقديم  بعد تاريخ 21 من الشهر ستصرف له المكافأة اعتبارا من الشهر الذي يليه ولن تصرف بأثر رجعي بل ستصرف من تاريخ توقيع التعهد وليس من  تاريخ تقديم الطلب بالنظام وفي حال الطالب الاقل من 12 سنة يجب على ولي الأمر مراجعة الوزارة لتوقيع التعهد أو من ينوب عنه بتوكيل رسمي  عن الطالب او ولي أمره ويستثنى من ذلك الطلبة الذين قاموا بالتقديم على المكافأة ولم تبدأ دراستهم بعد حيث يتم الصرف لهم اعتبارا من تاريخ البدء الدراسة
- للإستفسار والتواصل :-
أو الإتصال: allowance_support@mohe.edu.kw **في حال وجود أي استفسار تجاه التسجيل يرجى مراسلة
1111222100
المكافأة الإجتماعية:- 11112201
الدعم الفني:- 11112222
مكتب خدمة المواطن
يختص المكتب بفحص ودراسة الحالات والموضوعات والشكاوى ،التي يحيلها كل من معالي الوزير ووكيل الوزارة وكذلك الشكاوى التي تحال من قبل جهاز خدمة المواطن بالأمانة العامة بمجلس الوزراء ، ويكون هو الجهة الوصل مع جهاز خدمة المواطن وإعداد تقارير بشأنها ومتابعتها حتى الانتهاء منها ويتكون المكتب من قسمين:
( 1 ) قسم الاستقبال ونظم المعلومات :
يقوم باستقبال شكاوى المراجعين والاطلاع عليها وتقنينها والتدقيق عليها ومن مهامه :
1. يقوم باستقبال شكاوي المراجعين و الإطلاع عليها و تقنينها و التدقيق عليها
2. الرد على استفسارات المراجعين سواء الشخصية أو الواردة من وسائل الإعلام
3. القيام بتوجيه المراجعين إلى كيفية حصولهم على المعلومات و انجاز معاملاتهم بالوزارة سواء عن طريق تقديم الطلب أو تعبئة نموذج من النماذج المعتمدة أة إرشادهم للإدارات المعنية
( 2 ) قسم المتابعة والفحص :
يختص بمتابعة معاملات المراجعين والموضوعات الواردة والمحالة من قبل مكتب معالي الوزير و مكتب السيد وكيل الوزارة ومن مهامه :
1. استلام المعاملات و الشكاوي من قسم الاستقبال و نظم المعلومات و فحصها و إرسالها إلى الإدارات المعنية
2. متابعة العمل مع الإدارات حتى يتم إنهاء إجراءات الطلب أو المعاملة أو الشكوى عن طريق ضبط الاتصال و الربط بين كل إدارة
3. استلام المعاملات أو الرد على الشكاوي أو الطلبات من الإدارات بعد إنجازها و الانتهاء منها لتسليمها إلى أصحابها و الاتصال عليهم .
هواتف المكتب :
مدير مكتب خدمة المواطن :
الهاتف : 7556 | الفاكس : 22257566
البريد الإلكتروني : CitizenService@mohe.edu.kw